منتدى الحقيبة التربوية
نرحب بزوارنا الاعزاء في منتدى الحقيبة التربوية و نتمنى ان لا يبخلوا عنا بتسجيلهم من اجل المشاركة و اغناء المنتدى بارائهم و مقترحاتهم فالف مرحبا. المشرف: محمد راجي

ثلاث نقابات تعليمية بجهة مراكش تانسيفت الحوز تنظم وقفة احتجاجية تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ثلاث نقابات تعليمية بجهة مراكش تانسيفت الحوز تنظم وقفة احتجاجية تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 22 مايو 2013, 04:15

ثلاث نقابات تعليمية بجهة مراكش تانسيفت الحوز تنظم وقفة احتجاجية تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري





"اجتمع بمقر الاتحاد المغربي للشغل النقابات التعليمية الثلاث الجامعة الحرة للتعليم(Ugtm)والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (Untm)والجامعة الوطنية للتعليم Umt)) يومه الأحد 19 مايو 2013 في إطار التنسيق النقابي الثلاثي لمدارسة الأوضاع التعليمية بالجهة ، وإذ تثمن النقابات التعليمية الثلاث الوحدة النقابية وأهمية استمرار التنسيق استشعارا للمسؤولية واستحضارا للبعد الوطني في حماية المرفق العام ومنظومة التعليم . وبعد نقاش مستفيض وبناء خلص الاجتماع إلى ما يلي :...."المصدر

المرجو النقر أسفله لتحميل البيان :



تفاصيل النقاش الذي دار بين النقابات و الوزارة بخصوص النظام الاساسي و ملفات اخرى بتاريخ 16 ماي 2013

بدعوة من الوزير الوفا للنقابات الخمس ذات التمثيلية، حضرت ثلاث نقابات تعليمية (نوت/CDT + نوت/FDT + جومت/UNTM) وغابت النقابتان الأخريتان، يوم 16 ماي 2013، وذلك لمناقشة جدول أعمال مقترح من الوزارة يقتصر على:مناقشة "تقييم الموسم الدراسي"،ثم "الاستعدادات الجارية للدخول المدرسي"،وأخيرا "الترتيبات المتخذة لتنظيم الامتحانات المدرسية"ومن المهم الملاحظة بأن جدول الأعمال بالصيغة المقترحة قد يصلح لاجتماع رسمي للوزير مع مديري الأكاديميات و/أو النواب، ولكن بما أن الوزير ترك الباب مفتوحا لاقتراح مواضيع أخرى فقد اقترحت نقابتنا، النوت/ CDT، في رسالة مشتركة مع النوت/FDT، المواضيع والملفات التالية:
*منهجية الحوار المتبعة وحصيلة الحوار الاجتماعي القطاعي،
*مآل اتفاق 26 أبريل 2011،والملفات الفئوية،وآفاق الملف المطلبي للشغيلة التعليمية،والحركات الانتقالية،وإصلاح المنظومة ووضعية الخصاص في الموارد البشرية،

وبعد نقاش طويل تم القبول بإدراج جميع المقترحات النقابية للنقاش، بما في ذلك الملفات الخاصة بكل فئة، وهي الملفات والقضايا التي سيتم التداول فيها يوم الاثنين 20 ماي 2013 مع مصالح الموارد البشرية، كما سيتم العودة لاستئناف الحوار مع الوزير يوم الخميس 23 ماي 2013، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، وهي مناسبة نؤكد للإخوة في مختلف الفئات، أننا مصممون على التصدي لكل التراجعات.

وقد استأثر موضوع النظام/القانون الأساسي بنقاش واسع ومتوتر، فقد عبرنا في النوت/الكدش عن غضبنا بسبب التأخر المريب من لدى الوزارة في الموضوع، رغم ادعائها عكس ذلك، علما أن هذا الملف كان من الملفات التي وعد بها الوزير الحالي منذ قدومه. وقد انتهى الوزير إلى الإفصاح عن حقيقة الأمر، وصرح، خلال الاجتماع، بأنه لم يكن يتصور صعوبة إخراج قانون أساسي خارج قانون الوظيفة العمومية. ومن هنا فالوزارة تنحو نحو اعتبار موضوع القانون/النظام الأساسي ورشا مفتوحا يتواصل فيه النقاش، وبالموازاة تتجه الوزارة إلى إخضاع النظام الحالي إلى مجموعة من التعديلات" لمعالجة بعض القضايا ذات الطابع الاستعجالي، وقضايا أخرى مرتبطة ببعض الفئات"(كيف؟).

للنقاش: تصور الوزارة للنظام الأساسي :

تصور الوزارة للنظام الأساسي اختزلته في الصيغة التالية، وهي الصيغة التي قدمتها لنا كتابة: "يرتكز مشروع النظام الأساسي الجديد على مبادئ أساسية، تتمحور حول تجميع الأطر وتوحيد مساراتها المهنية، من خلال إحداث هيأة للتدريس وهيأة للتفتيش وهيأة للتدبير التربوي والإداري والمالي، مع توصيف مهامها بشكل دقيق يستحضر خصوصيات مهام التربية والتكوين."

إن هذا التصور يعني الإجهاز على ثلاث هيئات عبر إدماجها في هيأة واحدة، وهي: التوجيه والتخطيط التربوي، المصالح المادية والمالية، الدعم التربوي والإداري والاجتماعي،
وشفويا قال الوزير بأن الهيئات المكونة للنظام الأساسي هي أربع هيئات، وهي: التدريس، التفتيش، الإدارة ، الأطر الإدارية (!). وقد نبهناهم، في حينه، إلى هذا التناقض ما بين الكتابي والشفوي، وبرروا ارتباكهم هذا بأن المشروع مازال جنينيا.
ما أطرحه للنقاش: مادام الأمر مرتبكا إلى هذا الحد، ما هو الأجدى التشبث بخيار ضرورة الإسراع بإخراج نظام/قانون أساسي، أم القبول بخيار إخضاع النظام الأساسي الحالي إلى مجموعة من التعديلات؟

قد يكون من المجدي التذكير بأن موقف نقابتنا ـ النقابة الوطنية للتعليم CDT ـ هو المطالبة بالإسراع بإخراج نظام أساسي عادل ومنصف لجميع فئات الشغيلة التعليمية، لكن وحسب ملامح ما تقدمه الوزارة الحالية، فيظهر جليا أن أي نظام أساسي سيخرج حاليا لن يكون لا منصفا ولا عادلا للعديد من الفئات.
الراقي عبد الغني* *عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم CDT

شروط وتدابير جديدة لمتابعة الدراسة بالنسبة لرجال ونساء التعليم

أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة تحدد الشروط والتدابير المطلوبة لمتابعة الدروس الجامعية بالنسبة لكل العاملين بمجال التربية،وقد خصصت لذلك نموذجا موحدا يجب ملئه من طرف المعنيين بالأمر .
وإضافة إلى هذا النموذج يجب الحصول على موافقة الرئيس المباشر ورأيه في مستوى الأداء المهني للمعني بالأمر ومرد وديته و مواظبته وسلوكه
وبعد كل هذا، تعرض طلبات الترخيص على لجنة إقليمية تحدث خصيصا لهذا الغرض يترأسها نائب وزارة التربية الوطنية ،وتبت في كل طـلب على حدة ،ويجب أن يكون رأي النائب بالموافقة أو عدمها واضحا وصريحا ،قبل أن يبعث بالطلب إلى الأكاديمية الجهوية قبل متم شهر يونيو 2013.

إذن ،سيجد رجال ونساء التعليم الراغبين في تحسين مستواهم التعليمي أنفسهم أمام حاجزين كبيرين للوصول إلى كراسي الجامعة يكمن الحاجز الأول في الرئيس المباشر والثاني يجسده رأي النائب.



مع تحيات: محمد راجي




bounce ليس من الصعب ان تضحي من اجل صديق لكن من الصعب ان تجد الصديق الذي يستحق ان تضحي من اجله bounce

avatar
Admin
Admin

المغرب وسام
عدد المساهمات : 765
نقاط : 1912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 44
الموقع : http://alhakibattarbawiya.voila.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhakibattarbawiya.voila.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى