منتدى الحقيبة التربوية
نرحب بزوارنا الاعزاء في منتدى الحقيبة التربوية و نتمنى ان لا يبخلوا عنا بتسجيلهم من اجل المشاركة و اغناء المنتدى بارائهم و مقترحاتهم فالف مرحبا. المشرف: محمد راجي

نزهة في رياض أحمد بوكماخ 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default نزهة في رياض أحمد بوكماخ 3

مُساهمة من طرف Admin في السبت 07 أبريل 2012, 15:51

الصرار و النملة

لا أعرف ما إن كان هذا النص هو من تأليف أحمد بوكماخ. ليس بسبب تنوع المصادر التي تورد هذا النص دون ذكر اسم المؤلف فقط، بل بسبب تباين وجيه في مرامي خطابه. و المختلفة عن ما عهدناه من أهداف وضعها أحمد بوكماخ كرهانات توخى تحقيقها في معظم نصوصه، و التي تنبئ عن منطومة مكتملة وموحدة الرؤية.
تورد الحكاية شخصيتين اجتهدت الحكاية كثيرا في جعلها متناقضتين. النملة و الصرار. فالنملة رمزت للجد. و الصرار اتخذا رمزا للهو. و لأان الجد يرتكز بالاساس على تحديد الكائن لمفهومه للزمن، يترتب عن ذلك أن النملة لا فائض لديها من الوقت كي تبدده.و أن عماد المستقبل و ضمانه هو ما يمكن ان تقوم به وتنجزه في الحاضر. وهو امر غاب كليا عن الصرار الذي تبلذت حواسه و لم يستطع أن يرقى ليدرك أن الزمن متقلب.و غبائه ذاك دفع به كي ينغمس بعمق في الاحتفاء باللحظة، مبددا عمره في اللهو و يلم حوله كل المستهترين امثاله. ليتحول الشتاء الى مصحح يصنف من يستحق الحياة و من يتوجب عليه أن يفنى. و لم ينفع الصرار تحوله الى مستولمن أجل إنقاذ مصيره. لكن لماذا غاب عن المؤلف أنه في الصيف الموالي بعثت الحياة نفس الكائنات التي كانت في الصيف الماضي بما في ذلك الصرار؟
تجاهل خيال المؤلف لهذه الحقيقة كان من شانه ان يعصف بالمنطق الذي اراد بناءه. فالصرار أجبر على أن يجسد دور اللاهي العابث. مثلما أجبرت النملة على تمثيل دور الجد كي تستقيم المعادلة: الجد نقيضه هو الفن. فهل الجد نقيض الفن؟
أذكر أنه بالرغم من اجتهاد النص و المدرس من اجل تقديم الصرار كشخصية غير مسؤولة و نموذج يجب ان ينبذ، و الاقتداء بالنملة رمز الجد، فكل التلاميذ كانوا معجبين بالصرار. كنا اطفالا نحب اللعب. و كنا نجد في الصرار النموذج المحبب. في حين بدت النملة بذلك الشكل المبالغ فيه في العمل تثير الاشمئزاز و تستدعي النفور.

ماذا ترتب عن فهم هذا النص؟

النص رسخ في الوعي أن الجد هو نقيض الفن. فلنتصر جراء ذلك كم عدد الالات الموسيقية التي كسرت على رؤوس عازفيها الصغار من قبل الاباء و الاخوة الكبار. و كم رشة كسرت. و كم فنانا ضاع بسبب هذا التأثير. و أيضا يجب ان نعرف لماذا جمهورنا لا يتمتع بأي ثقافة فنية تبيح له تمييز الفن الراقي من الفن الدخيل. الم يكن هذا هو مصدر الميوعة و الانحطاط الذي يعاني منه مجالان الفني؟



مع تحيات: محمد راجي
avatar
Admin
Admin

المغرب وسام
عدد المساهمات : 765
نقاط : 1912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 44
الموقع : http://alhakibattarbawiya.voila.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhakibattarbawiya.voila.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نزهة في رياض أحمد بوكماخ 3

مُساهمة من طرف أحمد نجيب في الأحد 08 أبريل 2012, 04:54


شكرا لك وجزاك الله خيرا وبركة
avatar
أحمد نجيب

المغرب وسام
عدد المساهمات : 512
نقاط : 708
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
الموقع : المغرب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadalhakiba.forummaroc.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نزهة في رياض أحمد بوكماخ 3

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 04 مارس 2013, 13:17

العفو اخي الكريم و شكرا على المجاملة اللطيفة منك.
الف شكر لك.




bounce ليس من الصعب ان تضحي من اجل صديق لكن من الصعب ان تجد الصديق الذي يستحق ان تضحي من اجله bounce

avatar
Admin
Admin

المغرب وسام
عدد المساهمات : 765
نقاط : 1912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 44
الموقع : http://alhakibattarbawiya.voila.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhakibattarbawiya.voila.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى